ملتقى صدى الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى صدى الروح

ملتقى صدى الروح الأدبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولحمل من هنا

 

 بعض من مصطلح الحديث ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غسان فلسطين
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 35
العمر : 40
الدولة : فلسطين
المدينة : الخليل
الاهتمامات : المشاركة
المهنة : بعض من مصطلح الحديث .. Collec10
الاهتمامات : بعض من مصطلح الحديث .. Sports10
كلمة : رياضي
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

بعض من مصطلح الحديث .. Empty
مُساهمةموضوع: بعض من مصطلح الحديث ..   بعض من مصطلح الحديث .. Icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2008 3:15 am

--------------------------------

مصطلح الحديث

هوعلم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد.


لأجل تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث.



الحديث: لغة الجديد، ويجمع على أحاديث، على خلاف القياس، واصطلاحاً هوما أضيف إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير
أو وصف خلقي أو خلقي.

الخبر: لغة النبأ واصطلاحا قيل مرادف للحديث وقيل هما متباينان فالحديث ما جاء عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، والخبر ما جاء عن غيره،
وقيل بينهما عموم وخصوص مطلق، فالحديث ما جاء عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، والخبر ما جاء عنه أو عن غيره.

الأثر: لغة بقية الشيء واصطلاحا: ما روى عن الصحابة والتابعين من أقوال أو أفعال، وقيل الأثر مرادف للحديث.

الحديث القدسي: هو ما نقل عن النبي صلى اللّه عليه وسلم مع إسناده إياه إلى ربه عز وجل.

والحديث القدسي لفظه من الرسول عليه الصلاة والسلام وغير متعبد بتلاوته

ومثاله ---عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله تعالى أنه قال:” يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما
فلا تظالموا”. الحديث.



السند: بفتح النون لغة المعتمد واصطلاحاً: سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن.

المتن: بالسكون لغة ما صلب وأرتفع من الأرض..

واصطلاحاً: ما ينتهي إليه السند من الكلام.

وسمي بذلك لأن المسند يقوي الحديث بسنده ويرفعه إلى قائله.


الإسناد- له معنيان:

1) عزو الحديث إلى قائله مسنداً.

2 ) سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن، وعلى هذا يكون مرادفاً للسند.


المسنَد: بفتح النون له معنيان.

ا) كل كتاب جمع فيه مرويات صحابي أو أكثر على حدة كالمسند للإمام أحمد رحمه الله ومسند عبدالله بن عمر لمحمد بن إبراهيم الطرسوسي.

2) الحديث المرفوع المتصل سندًا.


المسنِد بكسر النون هو من يروي الحديث بسنده سواء كان عنده علم به أو ليس له إلا مجرد الرواية.

المحدث: هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية ويطلع على كثير من المرويات وأحوال رواتها.

الحافظ: هو مرادف للمحدِّث عند كثير من المحدثين وقيل الحافظ أرفع درجة من المحدِّث بحيث يكون ما يعرفه من كل طبقة أكثر مما يجهله.


***********************

الخبر المتواتر



وهو ما رواه جمع عن جمع يستحيل تواطؤهم على الكذب



والخبر المتواتر نوعان: لفظي ومعنوي.

1) المتواتر اللفظي: هو ما تواتر لفظه ومعناه . ومثاله حديث: “من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار”. رواه نيف وسبعون صحابياَ.

2) المتواتر المعنوي: هو ما تواتر معناه دون لفظه.

وأمثلته كثيرة منها: حديث المسح على الخفين وحديث عذب القبر.


شروط المتواتر

شروط المتواتر أربعة وهي:

1) أن يرويه عدد كثير.

2) أن يوجد هذا العدد في جميع طبقات السند.

3) أن تحيل العادة تواطؤهم وتوافقهم على الكذب.

4) أن يكون مستندَ خبرهم الحسُّ.

هذا والمعتمد أن الخبر المتواتر يفيد العلم الضروري، وهو الذي يضطر إليه الإنسان بحيث لا يمكنه دفعه وقيل: لا يفيد إلا العلم النظري وليس
بشيء لأن العلم يحصل لمن ليس له أهلية النظر مثل العامي.

**********************

أخبار الآحاد




الآحاد: جمع أحد بمعنى الواحد، وخبر الواحد لغة ما رواه شخص واحد واصطلاحاً هو : ما لم تتوفر فيه شروط المتواتر.

وهو يفيد الظن وقيل العلم وأما العمل به فهو متعين قطعا.

****************

تقسيم الآحاد

ينقسم الخبر الواحد إلى: مشهور وعزيز وغريب.

1) الخبر المشهور: لغة ما اشتهر على الألسنة وإن كان كذبا.

كحديث: “حب الوطن من الإيمان”. وحديث: “يوم صومكم يوم نحركم”. واصطلاحا هو: ما رواه ثَلاثة فأكثر ولم يبلغ حد التواتر.

وسمي بذلك لشهرته ووضوحه ويسميه بعضهم: المستفيض وقيل المستفيض أخص من المشهور إذ يشترط فيه استواء طرفي سنده في العدد.

ومن أمثلته حديث: “من دل على خير فله مثل أجر فاعله”. رواه مسلم. وحديث: “العجلة من الشيطان”. حسنه الترمذي.

2) الخبر العزيز: هو ما يرويه اثنان ولو في طبقة.

ومثاله ما رواه الشيخان عن أنس رضي الله عنه والبخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يؤمن
أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده”.

وسمي عزيزاً إما لقوته حيث جاء من طريق أخرى، أو لقلته وندرته. منِ عزَّ يعِزُّ- بكسر العين في المضارع - عِزاً وعِزة -بكسرهما-
وعزازة صار عزيزاً أي قويا، والشيء قل فلا يكاد يوجد.

هذا ولا يشترط في صحة الحديث أن يكون عزيزا عند الجمهور خلافا لمن زعم ذلك كأبي علي الجبائي وابن العربي والحاكم. قال الصنعاني في
“نظم النخبة”:

وليس شرطاً للصحيح فاعلم وقيل شرط وهو قول الحاكم.

3) الخبر الغريب: ويسمى الفرد وهو ما رواه راو واحد. ومثاله حديث: “إنما الأعمال بالنيات”.

فقد تفرد به يحي بن سعيد الأنصاري عن محمد بن إبراهيم التيمي عن علقمة بن وقاص الليثي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثم رواه
عن الأنصاري خلق كثير.



تقسيم الآحاد إلى مقبول ومردود

.



الخبر المقبول: وه الثابت الذي يحتجّ به
واختلف في حكمه فالذي عليه العلماء من الصحابة والتابعين فمن بعدهم من المحدثين والفقهاء أن خبر الواحد الثقة حجة من حجج الشرع
يجب العمل به.


خبر الواحد المحتف بالقرائن وأنواعه

وهو أكثر ثبوتا من مجرد خبر الواحد

وهو على أنواع منها ما يلي:

1) ما أخرجه الشيخان البخاري ومسلم في صحيحهما مما لم يبلغ حد التواتر. فإنه أحاط به قرائن منها جلالة الشيخين في هذأ الشأن وتقدمهما
على غيرهما في تمييز الصحيح من السقيم وتلقي العلماء لكتابيهما بالقبول.

2) الخبر المسلسل بالأئمة الحفاظ المتقنين حيث لا يكون غريباً كحديث يرويه الإمام أحمد غير منفرد به عن الإمام الشافعي ويرويه الشافعي
كذلك عن الإمام مالك ويرويه مالك عن نافع مثلا.

3) الخبر المشهور: الذي له طرق مختلفة سلمت كلها من ضعف الرواة والعلل، وهذه الأنواع لا يحصل العلم بها إلاَّ للعالم المتبحر في علم
الحديث العارف بأحوال الرواة والعلل.



**********************************

الصحيح لذاته

الصحيح لذاته: ما نقله عدل تام الضبط عن مثله متصل السند غير معل ولا شاذ.


العدل: هو المسلم العاقل البالغ السالم من الفسق بارتكاب كبيرة أو إصرار على صغيرة والسالم أيضا مما يخل بالمروءة.

ويخرج بقيد العدل: الكاذب والمتهم بالكذب والفاسق والمبتدع والمجهول.

والضبط: الحزم في الحفظ وهو نوعان:

1) ضبط صدر وهو: أن يثبت الراوي ما سمعه في صدره بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء.

2) ضبط كتاب وهو: أن يصون الراوي كتابه ويحفظه لديه منذ سمع فيه وصححه حتى يؤدي منه.


والمعل: لغة ما فيه علة واصطلاحا ما فيه علة خفية قادحة في صحة الخبر مع أن الظاهر السلامة منه. والشاذ لغة المنفرد واصطلاحاً ما
خالف فيه الراوي من هو أرجح منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الــ بسمة ـروح
مُرشح للإنضمام للإدارة
مُرشح للإنضمام للإدارة
الــ بسمة ـروح


انثى
عدد الرسائل : 583
العمر : 48
الدولة : ليبيا
المدينة : غدامس
الاهتمامات : المطالعة ومعرفةالثقافات المختلفة والسعي وراء الاصلاح والتقدم
رقم العضوية : 96
المهنة : بعض من مصطلح الحديث .. Accoun10
الاهتمامات : بعض من مصطلح الحديث .. Readin10
كلمة : أحبك ياحبيب الله
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

بعض من مصطلح الحديث .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض من مصطلح الحديث ..   بعض من مصطلح الحديث .. Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2008 2:50 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم غسان فلسطين

جزاك الله كل خير على هذا الطرح المميز في معناه ومضمونه

فما أحوجنا لمعرفة أدق التفاصيل عن علم الحديث

فكم منا لا يعرف عنه سواء أنه حديث شريف فحسب

كم منا لا يعرف إن كان هذا الحديث منقولا أو صحيحا أو متفق عليه

أخي الكريم غسان فلسطين

سلمت يداك على ماجادت

تحياتي مع خالص احتراماتي

ضيـــــــــــــــــــــاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض من مصطلح الحديث ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى صدى الروح :: ღწ عَبَقْ الأدْيَانْ წღ :: السِنْة النَبُوية-
انتقل الى: