ملتقى صدى الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى صدى الروح

ملتقى صدى الروح الأدبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولحمل من هنا

 

 الصــــــوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـ شذى ــروح
شخصيات مهمة
شخصيات مهمة
الـ شذى ــروح


انثى
عدد الرسائل : 1231
العمر : 43
الدولة : الجزائر
المدينة : روسيكاد
الاهتمامات : أحتويكـ بكل ما في الحب من حب
رقم العضوية : 8
المهنة : الصــــــوم Engine10
الاهتمامات : الصــــــوم Painti10
كلمة : أمن بقضاء الله وقدره تعش سعيدا راضي
أختر صوره صوره تغبر عن نفسك : الصــــــوم 36_1_31[1]
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

الصــــــوم Empty
مُساهمةموضوع: الصــــــوم   الصــــــوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 4:31 am


الصــــــوم 0039


الصيام في اللغة مطلق الإمساك عن الشيء، فإذا أمسك شخص عن الكلام،
أو الطعام فلم يتكلم، ولم يأكل، فإنه يقال له في اللغة: صائم. ومأنثته : صائمة .

الصيام في الاسلام
معناه في اصطلاح الشرع هو الإمساك عن المفطرات يوماً كاملاً،

من طلوع الفجر الصادق، إلى غروب الشمس، بالشروط التي وضعها الفقهاء
وهذا التعريف متفق عليه بين الحنفية؛ والحنابلة، أما المالكية
والشافعية فإنهم يزيدون في آخره كلمة "بنيّة" فالنية محل خلاف.
{يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}
(سورة البقرة: [ الآية: 183 ].)







الصــــــوم Ramadan1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـ شذى ــروح
شخصيات مهمة
شخصيات مهمة
الـ شذى ــروح


انثى
عدد الرسائل : 1231
العمر : 43
الدولة : الجزائر
المدينة : روسيكاد
الاهتمامات : أحتويكـ بكل ما في الحب من حب
رقم العضوية : 8
المهنة : الصــــــوم Engine10
الاهتمامات : الصــــــوم Painti10
كلمة : أمن بقضاء الله وقدره تعش سعيدا راضي
أختر صوره صوره تغبر عن نفسك : الصــــــوم 36_1_31[1]
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

الصــــــوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصــــــوم   الصــــــوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 4:36 am


لمحة غريزية عن الصيام:

الصيام هو حرمان البدن من المواد الغذائية ليوم أو أكثر. وقد دلت التجارب

على أن حرمان الماء أشد تأثيراً من حرمان الغذاء ?فالإنسان يعيش حوالي 40 يوماً
إذا أعطي الماء فقط. ويحصل الجسم على الطاقة أثناء الصيام من مدخراته السكرية
أولاً والتي تكون على شكل غليكوجين مدخرة في الكبد والعضلات.
وهذه تصرف خلال الأولى من الصيام. وبعد ذلك يلجأ البدن إلى مدخراته الشحمية،
إلا أنه لا يستهلك الداخل منها في تركيب الخلايا الأساسية مطلقاً مهما طال أمد الصيام ?،
ثم يعمد الجسم بعد ذلك إلى تجميع المواد الناجمة عن هذه العملية
ويعيد استعمالها لاستخراج الطاقة ولصيانة الأعضاء والأنسجة الحيوية أثناء الصوم.

و في الصيام المديد، وبعد أن يستهلك البدن مدخراته من الغليوكوجين والشحوم،

عند ذلك يلجأ إلى أكسدة المواد البروتينية ويحولها إلى سكر لتأمين ما يلزمه من الطاقة،
وهذا يعني تخريبه للنسج البروتينية المكونة للحم العضلات وما يلحق من جراء
ذلك من أذى بيّن يلحق الأعضاء المعنية [ ويدعو العلماء عملية إذابة المدخرات الدهنية
ومن ثم بوتينات الجسم بعملية الانحلال الذاتي Autolyze
ويستخدم فيها البدن العديد من الخمائر ].
وإن الحرمان الشديد يؤدي إلى ظهور
اضطربات غذائية عصبية في الدماغ المتوسط مما يؤثر على
الغدد الصم وعلى السلوك والانفعال النفسي ?

و من هنا نرى أهمية كون الصيام الإسلامي مؤقتاً من الفجر إلى الغروب

دون تحريم لنوع ما من الأغذية مع طلب الاعتدال
وعدم الإسراف في الطعام في فترة الإفطار.

وقد سجل درينيك Dreanik ومساعدوه _ 1964 _ عدداً من المضاعفات
الخطيرة من جراء استمرار الصيام لأكثر من 31 – 40 يوماً ?
وتتضح هنا المعجزة النبوية بالنهي عن الوصال في الصوم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" إياكم والوصال " قالها ثلاث مرات. قالوا فإنك تواصل يا رسول الله ؟
قال: " إنكم لستم في ذلك مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني "
[ رواه الشيخان ].

و عن ابن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" لا صام من صام الدهر "
[ رواه البخاري ].

و قد غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما بلغه أن بعض

المسلمين قرروا اعتزال النساء وصوم الدهر فقال:
" أما والله إني أخشاكم الله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر
وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني "
[ رواه البخاري ومسلم ].

و عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" بلغني أنك تصوم النهار وتقوم الليل فلا تفعل فإن لجسدك عليك حقاً،
صم وأفطر، صم من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صوم الدهر
قلت: يا رسول الله إن لي قوة،
قال: صم صوم داود عليه السلام، صم يوماً وأفطر يوماً،
فكان يقول: يا ليتني أخذت بالرخصة.
[ رواه البخاري ومسلم ].

و عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" من صام الأبد صام ولا أفطر "
[ رواه النسائي وهو حديث صحيح ].


الصــــــوم Ramadan1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـ شذى ــروح
شخصيات مهمة
شخصيات مهمة
الـ شذى ــروح


انثى
عدد الرسائل : 1231
العمر : 43
الدولة : الجزائر
المدينة : روسيكاد
الاهتمامات : أحتويكـ بكل ما في الحب من حب
رقم العضوية : 8
المهنة : الصــــــوم Engine10
الاهتمامات : الصــــــوم Painti10
كلمة : أمن بقضاء الله وقدره تعش سعيدا راضي
أختر صوره صوره تغبر عن نفسك : الصــــــوم 36_1_31[1]
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

الصــــــوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصــــــوم   الصــــــوم Icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 4:57 am


معنى الصيام لغة ً: الإمساك. ‏
‏ وشرعا ً: هو إمساك بنية عن المفطرات في زمن مخصوص من شخص مخصوص. ‏

وجوب صوم رمضان، وبيان فضل الصيام: ‏
‎‎ الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد فرض في السنة الثانية من الهجرة،

وصام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات والأصل في فرضيته قوله تعالى:
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون َ}
[البقرة: 183].‏

‎‎ وقوله تعالى في آية الصيام:

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى
وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا
أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ
وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
[البقرة: 185].‏
‎‎ عن أبى هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(قال الله عز جل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به
والصيام جنه، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله،
فليقل : إني صائم.
والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.
للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه )
متفق عليه. وهذا لفظ رواية البخاري.‏

‎‎ وفي رواية لمسلم:
(كل عمل ابن آدم يضاعف: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف.
قال الله تعالى: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ).‏
‎‎ وعن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
(إن في الجنة بابا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة،
لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون
لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا اُغلق، فلم يدخل منه أحد )
متفق عليه.‏
‎‎ وعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا )
متفق عليه.‏

حكمة مشروعية الصوم: ‏
شرع الصوم لأمور منها: أن في الصوم قهر النفس وكسر الشهوة،
لأن النفس إذا شبعت تطلب الشهوة، وإذا جاعت امتنعت عما تهوى،
ولذا قال صلى الله عليه وسلم:
(من استطاع الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج،
ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )
متفق عليه. واللفظ للبخاري.
فكان الصوم ذريعة إلى الامتناع عن المعاصي، لأنه إذا انقادت نفسه للامتناع
عن الحلال طمعاً في مرضاة الله تعالى وخوفاً من أليم عقابه، فأولى
أن تنقاد للامتناع عن الحرام، فكان الصوم سبباً في اتقاء محارم الله تعالى،
وإليه وقعت الإشارة بقوله تعالى في آخر آية وجوب الصيام {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون }
ومنها: أن الصوم وسيلة إلى شكر النعمة، إذ هو كف النفس

عن الأكل والشرب والجماع، وهي من أجل النعم وأعلاها.
والامتناع عنها زماناً معتبراً يعرف قدرها، إذ النعم مجهولة فإذا فقدت عرفت،
فيحمله ذلك على قضاء حقها بالشكر، وشكر النعمة واجب،
وإليه الإشارة في قوله تعالى في آية الصيام: {َلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون }
ومنها: اقتضاؤه الرحمة والعطف على المساكين الذين يذوقون ألم الجوع،
فإذا ذاق الإنسان ألمه في بعض الأوقات فإنه يذكر من هو ذائقه في جميع الأوقات.‏
حكمة تخصيص صيام الفرض برمضان: ‏
‎‎ اختص الصيام بشهر رمضان لأن في ذلك الشهر طلعت شمس الشريعة الإسلامية
فأضاءت الوجود، وأزالت ظلمات الشرك والضلال، فقد تضمن شهر رمضان
أعظم ذكرى تاريخية بإنزال القرآن الكريم فيه، ولأن فيه ليلة القدر التي
خص الله بها هذه الأمة، وجعل العمل فيها خيراً من عبادة ألف شهر.
فلهذا الشرف والفضل خصه الله تعالى بالصيام والقيام وتلاوة القرآن،
وجعله من أيام إحسانه ورحماته.‏

حكمة النهي عن صيام بعض الأيام: ‏
‎‎ ثبت النهي عن صيام العيدين وأيام التشريق لما فيه من الإعراض عن
ضيافة الله تعالى، ولأنها أيام أكل وشرب وتزاور.‏
‎‎ وأما صوم الوصال فإنما ورد النهي عنه لأنه يضعف الإنسان
عن أداء الفرائض، ويقعده عن السعي والكسب الذي لابد منه. ‏


الصــــــوم Ramadan1


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصــــــوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى صدى الروح :: ღწ صـ الروح ــدى წღ :: ذِكرى رَمَضان ْ-
انتقل الى: