ملتقى صدى الروح

ملتقى صدى الروح الأدبي
 
الرئيسيةالبوابةقائمة الاعضاءمكتبة الصورالتسجيلدخولحمل من هنا

شاطر | 
 

 تفضل لكى تتعرف على السيجارة أكثر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الــ رؤىــروح
شخصيات مهمة
شخصيات مهمة


انثى
عدد الرسائل : 1404
العمر : 37
الدولة : أعماق المحيطات والبحار
المدينة : قلوب الاحبة فى لله
الاهتمامات : رضى الرحمن
رقم العضوية : 3
المهنة :
الاهتمامات :
أختر صوره صوره تغبر عن نفسك :
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

مُساهمةموضوع: تفضل لكى تتعرف على السيجارة أكثر   السبت فبراير 23, 2008 8:15 pm

الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعدُ:
فيا شباب المسلمين يا من رضيتم بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ نبياً ورسولاً .
يا من بكم علقت الآمال يا من أعزهم الله بالإسلام وشرفهم بالانتساب إلى خير أمة أخرجت للناس .
أخي:
هل ترى لك نسباً أرفع من نسبك إلى ربك لتصير لهُ عبداً ؟
أتجد منهاجاً أفضل من شرع ربك لتكون لهُ تابعاً ؟
أخي:
لم الذلة ؟ ،لم التقليد ؟ ، لم الهزيمة ؟ ، إن المنهزمين الذين خلت عقولهم وقلوبهم فراحوا يقلدون أهل الكُفر في عاداتهم وأخلاقهم جهلاً منهم بدينهم الذي لا عزَّ لهم إلا به ، قلدوهم في ملابسهم وعاداتهم وطُرق كلامهم وحركاتهم حتى وجدنا إخواننا وفلذات أكبادنا تصبوا نفوسهم إلى شرب الدخان والمخدرات والمحرمات كل ذلك على حين غفلة وبُعدٍ عن الشرع والبعد عن آداب الإسلام وأخلاقه وأحكامه .... إن الغرب يكيد لهذه الأمة ويعمل على ضرب شبابها ليوهن قواهم ولذا روج الغرب لشرب السجائر وغيرها فما أكثر الإعلانات التي تدعوا إلى التدخين وحسبك أن تعلم أن أول من أكتشف استعماله وتصدر لتجارته يهودي كان مع كريستوفر كولومبس سنة 1492م ... في رحلته التي أكتشف فيها أمريكا ، ثم ظهر في العالم الإسلامي بعد سقوط الخلافة العثمانية .
ولا خلاف بين العلماء أن الدخان من أسلحة الدمار وأن ضحايا الدخان أكثر من ضحايا الحروب والمجاعات والإرهاب ، وتبلغ عدد الوفيات في كل عام 2.5 مليون شخص في العالم بسبب الدخان(1) ، وأن مُدخناً يموت كل عشر ثوانِ في العالم وأنه خلال الفترة ما بين 1950 م حتى عام 2000 م يكون التبغ قد قضى على نحو 60 مليون شخص من الدول النامية فقط ونصفهم في سن الشباب (2) .
والعجيب أن شباب المسلمين أصبح يدمن هذا الدخان حتى سمعنا عبارات اليأس التي تشير إلى عجزه عن تركه رغم حرمته وضرره وكل يوم يمضي يكشف الطب عن نتائج تؤكد أن هذه السيجارة هي أسوأ اختراع عرفه الإنسان ولعل أسباب الرفاهية التي يعيش فيها الإنسان لا تشعره بخطر الدخان ، ولكنك أخي الشاب إذا صعدت يوماً سلماً عالياً وسمعت ( سيمفونية ) يعزفها صدرك وكأنه ( أوكر ديون ) سوف تقلق على حياتك ومستقبلك .
وإذا بذلت يوماً مجهوداً في لعب أو جري سوف تشعر بالإرهاق والتعب ووقتها سوف تعلم أنك أسير ولابد أن تتحرر من أسرك وأن تخرج من سجنك ولا تتصور أن التحرر من السيجارة أمر مستحيل فالعملية ليست لُغزاً ، وإنما يحتاج الأمر منك إلى كلمة واحدة إرادتك في التوبة هل أنت قوي الإرادة ؟ .
إن كثيرين يريدون أن يستردوا هويتهم التي فقدوها مع السيجارة ويتحرروا من أسرها ويغلقوا أبواب الخطر العديدة التي تهددهم مع كل سيجارة يدخنونها ، ولكن هل عندهم إيمان وإرادة ؟ .
إن أحد كُتَاب مصر كان يدخن في اليوم 100 سيجارة يشعلها بعود واحد ولما حبسوه وعرفوا إدمانه للدخان منعوه عنه كنوع من التعذيب والإذلال ولكنه حاول أن ينتصر على نفسه فعندما قدم له السجان علبة السجائر ( فركها ) وألقاها تحت قدميه وتحرر من يومها من أول أسر وأول سجن .

عجيب أمر الشباب ... يكره السجائر ويشربها ... يدخنها ويلعنها ... ويتمنى أن ينجوا منها ولكن كيف ... ؟

ــــــــــ
(1) تقرير مركز البحوث الأمريكية .
(2) تقرير جنيف .
إن المدخن محروم

نعم محروم من الحرية ... من النظافة ... من الصحة ... من القوة التي يتمتع بها الذين لا يدخنون .

المدخن مغرور

فهو يظن أن الناس كلهم قد يصيبهم المرض بسبب التدخين إلا هو ، أو يقول أنا أدخن منذُ سنوات ولم أشعر بما تقول من أمراض فنقول له إن التدخين سبب في 20 أو 30 نوعاً من الأمراض ولكنك لا تكتشف ذلك إلا بعد فوات الأوان ، وذلك بسبب مظاهر الراحة .
وقد يقول المدخن: ( أنا حر ) فنقول له: أن التدخين جريمة ولست حراً في نشرها والحرية أساسها أن لا تتعدى حدود الله ولا حرية الآخرين وإنما تحافظ عليها .

التدخين جريمة

قدمت وزارة الصحة الأمريكية دراسة تقترح فيها إدراج النيكوتين في قائمة المخدرات مثل الهروين والكوكايين وسيكون نتيجة ذلك تجريم السجائر ، ومن جهة أخرى اتخذت إنجلترا خطوة إيجابية نحو حرب الدخان ففرضت غرامة قدرها 400 جنيه إسترليني على من يدخن في المواصلات العامة اعتباراً من 1/1/1991 م وتُسدد فوراً .


السيجارة عبوة ناسفة

المكونات: تبغ 0.85 إلى 1.25 جم ، قطران وزفت 12.3 إلى 20.1 مليجرام ، نيكوتين 0.95 إلى 1.4 مليجرام .
أخي الحبيب: اعلم هداك الله أن أخطر هذه المكونات هو النيكوتين لأنه يسري في الدم ويؤثر على أجهزة الجسم ، وقد زعمت شركات الدخان أنها تنتج نوعاً من السجائر تقلل فيه من كمية النيكوتين وفي الحقيقة هذه الشركات تعمل لصالحها فالعبرة بما يحتاجه المريض من كمية نيكوتين فإذا شرب علبة من النوع الجديد ووجد أنه لم يحقق الراحة المزعومة فسيشتري الأخرى وهكذا تزيد مبيعات الشركة .

الحصاد المر

من المهم أن تعرف ما الذي يحدث عندما تدخن أي سيجارة فالقطران يتسرب فوق الرئتين وتكون النتيجة سرطان الرئة ، وثاني أكسيد الكربون يذهب إلى الدم فتحاول عضلة القلب تعويض وجوده بزيادة كمية الأكسجين داخل الدم مما يؤدي لارتفاع الضغط أما النيكوتين فهذا الذي يصيب الشرايين بالانسداد وهو القيد الذي يربط المدخن بالسيجارة وقد ورد في تقرير الكلية الملكية البريطانية أن 95% من مرضى تصلب الشرايين الساقين من المدخنين .
والتدخين كذلك يسبب سرطان الرئة لأن القار ( الزفت ) يحتوي على مواد مُسببة للسرطان وهي : ( الهيدروكربون – النيتروامين – البنزوبايرين ) وأما تأثير السجائر على القلب فيرجع مادتين هما ( النيكوتين – وأول أكسيد الكربون وهو غاز سام ) .
كما أن التدخين يسبب قرحة المعدة وتدل الإحصائيات على أن 78% من المصابين من المدخنين .
كما يؤثر على إفراز الغدد اللعابية فيزيد من إفرازها ويتغير تركيب اللعاب كيميائياً فيصبح أكثر قلوية وتقل المادة الهاضمة للنشويات مما يسبب اضطرابات الهضم .
أخي الحبيب: إذا كنت تتصور أنك تستمتع بالسيجارة التي تشعلها وتبتلع دخانها فعليك أن تفكر جيداً في النتائج التي تحدث داخل جسمك وأن تحسب المخاطر وتتوقع الحصاد بعد سنوات .

الدخان الخبيث

لأنه يفسد الأسنان فيحطم أساسها وجمالها ويضر بالفم وينشر فيه الالتهابات الخبيثة ويضر بالحلق ويفسد أجهزة الجسم ويؤثر على العقل فيفسد التفكير ويضعف الإدراك ويؤدي إلى أمراض خطيرة أعظمها السرطان والعياذ بالله ، ويؤدي إلى قتل النفس وإهلاكها .
هل تعلم: أن 1 جم نيكوتين في الوريد كاف لقتل الإنسان ؟! .

التدخين حرام

وقد حرم الشرع شرب الدخان والأدلة على ذلك كثيرة ، ولم يكن الدخان موجوداً في زمن رسول الله ، ولكن جاء الإسلام بنصوص عامة تحرم كل ضار بالجسم أو مؤذ للجار أو متلف للمال .
1- قال تعالى: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ} (157) سورة الأعراف ، ( والدخان من الخبائث الضارة ، كريه الرائحة ) .
2- وقال تعالى: {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} (195) سورة البقرة ، ( والدخان يوقع في الأمراض المهلكة كالسرطان والسل و ...... ) .
3- قال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ} (29) سورة النساء ، ( والدخان قاتل بطيء للنفس ) .
4- وقال تعالى عن ضرر الخمر: {وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا} (219) سورة البقرة ، ( والدخان ضرره أكبر من نفعه ، بل كله ضرر ) .
5- وقال تعالى: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ} (27) سورة الإسراء .
فلو أن رجلاً يشرب في اليوم علبة واحدة بثمن 3 جنيهات لأنفق في الشهر 90 جنيهاً وفي العام 1080 جنيهاً ، وإذا شربها لمدة عشرة أعوام فإنه ينفق 10800 جنيهاً ، وبفرض أن 50% من الشعب يدخن ، فإن 30 مليون فرد يبذرون سنوياً 32.400.000.000 جنيه ... مع فرض ثبات سعر الدخان وأنه يشرب علبة واحدة في اليوم .
أليس هذا تبذيراً والنبي يقول: " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيم أفناه ، وعن علمه فيم عمل فيه ، وعن ماله من أين أكتسبه وفيم أنفقه ، وعن جسمه فيم أبلاه " (1) ، والمدخن أنفق ماله في الدخان المحرم الذي أضر جسمه وآذى جاره .
قف ...
لحظة من فضلك !
لو ذهبت تشتري علبة تونة أو سمنة ووجدت المصنع كتب عليه ( هذا الإنتاج ضار بالصحة ) .

هل ستشتري وتأكل ؟ ...
إن قلت نعم أشتري فأنت تقتل نفسك ، وقال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} (29) سورة النساء ، وإن قلت لن أشتري فلماذا تشتري علبة السجائر ومكتوب عليها ( التدخين ضار جداً بالصحة ) ؟ .
إذن أنت تنتحر ... أنت تقتل نفسك

ـــــــــــ
(1) رواه الترمذي ، وقال: حديث حسن صحيح .
من فضلك لا تقتلني معك

• صرح الطبيب ( كلفورد ) .
بأن استنشاق الدخان يضعف القلب ، إذا كان لدى الشخص حساسية .
وصرح الدكتور/ ناظم النسيمي ( نقيب أطباء حلب ) ، بأن الجلوس أربعة ساعات في غرفة المدخنين تعادل شرب 10 سجائر .
• قد ينتقل المرض من المدخن المصاب بالسل والزكام إلى غيره من غير المدخنين .

أخي الحبيب:
لا تخدع نفسك وتقول إن الدخان مكروه فقط ، وإذا كان مكروهاً فلماذا تشربه والمكروه أقرب للحرام منه للحلال " ومن أتقى الشبهات فقد أستبرأ لدينه ، وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام " .
وقال : " لا ضرر ولا ضرار " .(1) ، والدخان يضر صاحبه ، ويؤذي جاره ، ويتلف ماله ) .

مدخنون رغم أنوفهم

هل يسامحك من آذيته برائحة الدخان يوم تقف أنت وهو أمام الله ؟ .
سل نفسك: كم سيجارة شربتها وتأذى بها من حولك سواء أخبروك أو لم يخبرك ، ولكن كيف ستحمل من أوزارهم يوم القيامة ؟ .
وقال : " وكره –الله- لكم إضاعة المال " (2) ، والدخان ضياع لمال شاربه ، ويكرهه الله .


[color=cyan][size=24][b][i][center]منــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقول





_________________

قوتي تنبع من روحي... فتنير أعماقي... وتسمو بذاتي...وتشرق ثقة على جوارحي
قلمك .....ضوئك
فاجعله ينير عقول الآخرين
بمصداقيه وقيمه ماتكتبه
بحرك.....عطائك
يتدفق من اناملك
فجعل صفحاتك واحه للقراءة
بالممتع و المفيد
ثمرة غناء ....
بنقد بناء



عدل سابقا من قبل (¯`·._ رؤى الروح _.·°¯) في الأحد مارس 09, 2008 6:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حبيـ نفسي ـــبة
عضو ماسي
عضو ماسي


انثى
عدد الرسائل : 833
العمر : 29
الدولة : عالمي الخاص
المدينة : قلب من يحبني
الاهتمامات : ولا شي حاليا ..
رقم العضوية : 26
علم الدولة :
المهنة :
الاهتمامات :
كلمة : لالا
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفضل لكى تتعرف على السيجارة أكثر   الأربعاء مارس 05, 2008 2:11 pm









مع الاسف والله

كثير ناس في العيله بيدخنو

المشكله انهم اطباء وعندهم المعرفه التامه بأضرارها

فبدل ما يكونو القدوه في تركها .. هم القدوه في استخدامها

مشكوورين عالموضوع

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الــ رؤىــروح
شخصيات مهمة
شخصيات مهمة


انثى
عدد الرسائل : 1404
العمر : 37
الدولة : أعماق المحيطات والبحار
المدينة : قلوب الاحبة فى لله
الاهتمامات : رضى الرحمن
رقم العضوية : 3
المهنة :
الاهتمامات :
أختر صوره صوره تغبر عن نفسك :
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: تفضل لكى تتعرف على السيجارة أكثر   الأحد مارس 09, 2008 6:39 am



هلا خيتو نورتى الصراحة صدقتى وانا ايضا شفت كثير اطباء

ومدخنين المشكلة انو الانسان والنفس تعشق الممنوع الله يعين والهى

وانت جاهى يعدم الدخان يارب

_________________

قوتي تنبع من روحي... فتنير أعماقي... وتسمو بذاتي...وتشرق ثقة على جوارحي
قلمك .....ضوئك
فاجعله ينير عقول الآخرين
بمصداقيه وقيمه ماتكتبه
بحرك.....عطائك
يتدفق من اناملك
فجعل صفحاتك واحه للقراءة
بالممتع و المفيد
ثمرة غناء ....
بنقد بناء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفضل لكى تتعرف على السيجارة أكثر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى صدى الروح :: ღწ إِيْقَاَعُ الـ حَ ـيَاةْ წღ :: الطب والصحة-
انتقل الى: